ضمّ أيضا مقتنياتهم الشّخصية

«اغتيال».. معرض فنّي متحفيّ عن الشهداء من مثقفي الثورة

  • «اغتيال».. معرض فنّي متحفيّ عن الشهداء من مثقفي الثورة

اخرى قبل 5 سنة

 

 

ضمّ أيضا مقتنياتهم الشّخصية

«اغتيال».. معرض فنّي متحفيّ عن الشهداء من مثقفي الثورة 

جريدة الدستور / اعداد وتقرير جمانه ابوحليمه وعبد الحميد الهمشري 

ما بين الفنّي والمتحفي، احتضنت قاعة المعارض في متحف ياسر عرفات بمدينة البيرة معرض «اغتيال»، وضمّ «بورتريهات» لشهداء من مثقفي الثورة، وبعض من مقتنياتهم، إضافة إلى تسجيل فيديو ضمّ تصريحات بالعربية والإنكليزية لكثير منهم.

وحسب تقرير مراسل الايام ، يوسف الشايب خصّص المعرض لخمسة عشر من أبرز المثقفين والأكاديميين الذين اغتالتهم إسرائيل وعملاؤها، لما حققوه من نجاحات في عرض الرواية الفلسطينية وترويجها عالمياً، سواء من إبداعاتهم في حقول الثقافة والمعرفة بشكل عام، أو عبر عملهم السياسي والدبلوماسي، أو لأدوارهم في مد الجسور ما بين منظمة التحرير ومن قبلها الثورة الفلسطينية، وما بين العالم، لا سيما دول المنظومة الشرقية في أوروبا، تحديداً في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، فـ»اغتيال» احتوى على خمسة عشر «بورتريه» رسمها خصيصاً للمعرض خمسة عشر فناناً، كما يحوي متعلقات وأغراضاً شخصية لعدد منهم استعارها متحف ياسر عرفات، الجهة المنظمة للمعرض، من ذويهم.

والبورتريهات التي احتضنتها قاعة المعارض في المتحف لكل من الشهداء: غسان كنفاني، ووائل زعيتر، ومحمود الهمشري، وكمال ناصر، وحنا ميخائيل، وهاني جوهرية، وعز الدين القلق، وسعيد حمامي، ونعيم خضر، وماجد أبو شرار، وعبد الوهاب الكيالي، وعلي فودة، وعصام السرطاوي، وحنا مقبل، وناجي العلي، رسمها الفنانون: أمجد غنام، ومحمد صالح خليل، ومحمد جولاني، وبشار الحروب، وسهيل سالم، وعاهد إزحيمان، ومحمد أبو سل، وبشار خلف، ورائد عيسى، ودينا مطر، وأحمد كنعان، ومحمد الحواجري، ومنذر جوابرة، وإبراهيم المزين وفؤاد إغبارية، ليجمع المعرض بذلك فنانين من كامل الجغرافيا الفلسطينية، كما جمع سير ومقتنيات وبورتريهات شهداء من فصائل عدة، وحّدتهم فلسطين بوصلتهم الوحيدة لا غيرها.

ومن بين مقتنيات الشهداء من مثقفي الثورة، احتوى صندوق زجاجي على كاميرا الفيديو وكاميرا التصوير التي كان يستخدمها هاني جوهرية لحظة استشهاده، وتظهر آثار الشظايا عليها.. وآخر على نسخة من كتاب بعنوان «فلسطين: بطاقات بريدية»، من مجموعة عز الدين قلق، ويحتوي الكتاب على الملصقات التي كان يحملها قلق لحظة استشهاده.. وثالث على «هوية اتحاد الصحافيين العرب التي كان يضعها حنا مقبل في جيبه عند استشهاده وتظهر عليها آثار دماء وثقب الرصاصة التي تم اغتياله بها، ونظارة مقبل التي كان يلبسها عند اغتياله وتظهر عليها آثار دماء أيضاً.. ورابع على «بدلة ماجد أبو شرار».. وخامس على قصة للأطفال بعنوان «القنديل الصغير» من تأليف ورسم غسان كنفاني.. وبجانبه صندوق ضمّ أسطوانة أصلية تحتوي على أربع قصائد سجلها كمال ناصر، وقصيدة بخط يده، وغيرها.

وبرزت بجانب الشاشة التي عرضت مقتطفات من تصريحات لعدد من مثقفي الثورة الشهداء بالعربية والإنكليزية وغيرها، لوحة احتوت أربع أوراق أصلية شكّلت بمجموعها مسودة رسالة بخط يد حنا مقبل، أرسلها إلى الرئيس الشهيد ياسر عرفات، وهي حول الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين، متحدثاً فيها عن الغيابات المتعددة عن الاجتماع المرتقب في دمشق للمنشقين وغير المنشقين، وعن ضرورة تدخل عرفات لتوحيد هذا الإطار النقابي الحيوي.

ومن بين ما اشتملت عليه صناديق مقتنيات الشهداء الشخصية: قرآن وإنجيل وعلم لفلسطين كانت بحوزة نعيم خضر بشكل دائم.. وخضر من مواليد قرية الزبابدة في جنين العام 1939، وحصل على درجة الدكتوراه في الحقوق من جامعة لوقان الكاثوليكية ببلجيكا في العام 1969، وفي العام نفسه انتخب رئيساً لاتحاد الطلبة الأجانب بعد أن كان رئيساً لاتحاد الطلبة العرب في بلجيكا، ثم عين ممثلاً لحركة «فتح» فممثلاً لمنظمة التحرير الفلسطينية في بلجيكا عام 1975، واغتيل في الأول من حزيران العام 1981 في مدينة «أكسلس».

«الأيام الفلسطينية»

==============

خاص من فلسطين

لمرور 37 عامًا على اعتقاله

وقفة تضامنية في طولكرم مع الأسير ماهر يونس

نظمت محافظة طولكرم وبالتعاون مع ذوي الأسير ماهر يونس وعائلته، وتحت رعاية الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وقفة تضامنية مع الأسير يونس لمرور 37 عاما على اعتقاله في السجون الإسرائيلية.

جاء ذلك من ساحة الأسير يونس بطولكرم، بمشاركة عدد من القيادات والشخصيات الاعتبارية من جميع المحافظات في الضفة الغربية المحتلة. وتحدث عدد من المشاركين عن الأسرى ومعاناتهم والظروف القاسية التي يعيشونها.

وأبرقت نهاد يونس في كلمة لها باسم عائلة الأسير ماهر يونس، التحية لما يزيد على 6 آلاف أسير. وتحدثت عن المسيرة النضالية لشقيقها ماهر والذي يدخل عامه السابع والثلاثين في السجون، مؤكدة على أن «شعبنا يستمد العزيمة والدعم والإسناد والعزيمة والقوة من الأسرى، لمواصلة النضال والعمل الوطني لإطلاق سراحهم وتحرر أرضنا من الاحتلال والعدوان».

وشكرت كل من ساند ودعم تنظيم الوقفة التضامنية مع شقيقها من مؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم، وغيرها.

وتخلل الوقفة التضامنية تقديم دروع تكريم للأسير ماهر يونس من الرئيس عباس، ومن محافظ طولكرم عصام أبو بكر، وهيئة شؤون الأسرى، ونادي الأسير، وبلدية طولكرم والمؤسسات والفعاليات، تقديرا لمسيرته ودوره النضالي.

«عرب 48»

=============

من الصحافة العبرية

نـتـنـيـاهــــو لا يـتــعـلـــم ولا يـــرتــدع

أسرة التحرير

اطلقت يوم الجمعة الماضية حملة مغفلة جديدة ضد وسائل الاعلام، هي عمليا بداية حملة تحريض اخرى في الحركة الانتخابية، مثلما أجاد مجلس الصحافة في وصفها. يافطة ضخمة نصبت في تحويلة غليلوت، وعليها صور الصحافيين بن كسبيت، امنون ابرموفيتش، رفيف دروكر وغاي بيلغ الى جانب كلمات «هم لن يقرروا».

وبالتوازي، فتحت صفحة فيسبوك تحت الشعار ذاته، حيث كتب في أحد البوستات فيها: منذ سنين ووسائل الاعلام تحاول ان تنقط لنا منهاجيا رسائل كراهية ضد نتنياهو. اضافة الى ذلك، تلقى نشطاء الليكود بلاغا – استطلاعا، سئلوا فيه اذا كانوا سيؤيدون تشريعا يعرف التحليل السياسي في وسائل الاعلام (كسبيت، دروكر، ابرموفيتش وما شابه) كدعاية في الانتخابات وبهذه الصفة حظر النشر في اثناء الستين يوما قبل موعد الانتخابات».

ومع انه ليس واضحا من يقف خلف نشر اليافطة وفتح صفحة الفيسبوك، فمعروف بان الصفحة تروج بأجر وموجهة لمن يتابعون صفحة رئيس الوزراء. الحملة والاستطلاع هما درك اسفل جديد في سياسة بنيامين نتنياهو ورفاقه في الحركة. يبدو أنه لا يوجد خط أحمر لا يتم اجتيازه في محاولة لتثبيت حكمهم؛ فلا توجد مؤسسة أو قيمة لم يسحقوها بأياديهم الفظة في حملة بقائهم. أجهزة القضاء وانفاذ القانون، مؤسسة الرئاسة وبالطبع الاعلام ومنظمات حقوق الانسان كلها احداث شرعية للملاحقة السياسية التي يقدس استمرار حكم نتنياهو سحقها.

ليس مفاجئا أن يكون الليكود هو الحزب الوحيد الذي وقف ضد منع نشر الدعاية المغفلة في الشبكة. فبرعاية الاغفال يكون ممكنا تحريض الجمهور بلا عراقيل على كل من يزعج نتنياهو كي ينتصر في الانتخابات، سواء كان هؤلاء هم المواطنون العرب، الصحافيون ام جهاز القضاء. منذ سنين يكافح نتنياهو ضد الاعلام الحر الذي هو شرط ضروري لوجود الديمقراطية. فهو يريد للجمهور الاسرائيلي الا ينكشف الا لروايته للواقع. وفي اطار كفاحه أقام له سيده، شلدون ادلسون، صحيفة توزع بالمجان، تكون بوقه الدعائي. فهل من يقف خلف الحملة يقترح أيضا وقف طباعة اسرائيل اليوم في الستين يوما قبل الانتخابات؟.

وبالطبع لا. ان هوس نتنياهو تجاه الاعلام ورطه في قضايا قضائية، ليس معروفة نهايتها. ومن المتوقع للمستشار القانوني للحكومة أن يعلن عن تقديمه الى المحكمة (تبعا للاستماع) بتهمة الرشوة في ملف بيزك – واللا (4000) ولكن نتنياهو لا يتعلم ولا يرتدع. بل انضم، أمس، الى حملة التحريض بشكل علني ورفع شريطا مسجلا ضد الاعلام. يثبت نتنياهو انه لم يهجر الهدف بل فقط غير الوسيلة لتحقيقه.

«هآرتس»

================

«إسرائيل» ما بين الفكرة والدولة القومية الحلقة الثامنة والأربعون

الاستيطان في محافظة رام الله والبيرة - 1 /2

عبدالحميد الهمشري

في الجزء الثاني من الجزء الأول من الحلقة نواصل الحديث عن عدد المستوطنات والبؤر الاستيطانية وتأثيرها على البلدات الفلسطينية في محافظة رام الله والبيرة، ففي المحافظة وحتى عام 2017 قامت الدولة العبرية ببناء 29 مستوطنة، بالإضافة إلى وجود أجزاء من مستوطنات هي بالأساس تقع في محافظات فلسطينية أخرى، ولكن جزءاً منها يقع على أراضٍ تابعة إدارياً لهذه المحافظة كمستوطنات عيلي، معاليه لفونا، متسبية راحيل )شفوت راحيل )، شيلو، وتقع جميعها في محافظة نابلس، وكذلك شعالفيم، كوخاف يعقوب، الحمام الروماني السياحية، جفعات زئيف، وتقع في محافظة القدس... وكذلك قامت دولة الاحتلال بإقامة حوالي 55 بؤرة استيطانية، ويبلغ عدد المستوطنين الذين يقطنون هذه المستوطنات حتى العام 2103 حوالي 109,510 مستوطنين، وتبلغ مساحة مسطح البناء لهذه المستوطنات حوالي 11,467 دونماً، ويوجد لهذه المستوطنات مناطق نفوذ تحيط بها، يصعب على المواطن الفلسطيني وأصحاب الأ را ضي المحيطة بها الوصول إليها واستغلالها إلا بتنسيق أمني وبعد معاناة شديدة، خاصة في موسم قطاف الزيتون، ويطلق عليها اسم « مناطق نفوذ أمني « أو « مناطق عسكرية مغلقة « وتبلغ مساحة مناطق النفوذ الأمني للمستوطنات في محافظة رام الله والبيرة حتى العام 2015 حوالي 38,317 دونماً، وفيما يتعلق بجدار الفصل العنصري فإنه يعزل ما مساحته نحو 98,381 دونماً، أي ما نسبته نحو % 11. 5 من المساحة الكلية للمحافظة، حيث يوجد فيها عدة معسكرات ونقاط عسكرية للجيش الصهيوني منها : معسكر بيت إيل، وهو ملاصق من جهة الجنوب ، ومعسكر عوفر ويقع إلى الجنوب من مدينة رام الله، ومعسكر تل العاصور، ويقع بالقرب من قريتي كفر مالك ودير جرير شرق رام الله، ومعسكر آدم إلى الغرب منها بالقرب من قرية بدرس.

فمستوطنة موديعين عيليت أقيمت عام 1996م على أراضي تم مصادرتها من قرى خربثا ودير قديس ونعلين وبلعين، وهي إحدى مستوطنات مجمع مودعين الاستيطاني والتي ضمت داخل جدار الفصل العنصري، تبلغ مساحة مسطح البناء فيها نحو 2103 دونمات ونفوذها الأمني نحو 4546 دونماً وبلغ عدد سكانها حتى عام 2013 نحو ستين ألف مستوطن ، أما مستوطنة حشمونئيم واسمها غير الرسمي «جني موديعين» لكن منحتها اللجنة الرسمية الاسرائيلية عام 1980م هذا الاسم نسبة للثورة التي قام بها الحشمونانيم ، تبلغ مساحة مسطح البناء فيها نحو 752 دونماً ونفوذها الأمني نحو 501 دونم لغاية عام 2015 وبينما بلغ عدد سكانها حتى عام 2013 نحو 2573 مستوطناً.

كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني

التعليقات على خبر: «اغتيال».. معرض فنّي متحفيّ عن الشهداء من مثقفي الثورة

حمل التطبيق الأن